كيف تكون مثقفا !!




قرأت، مؤخرا، بعضا من كتاب قديم بعنوان "فن الحب" لسلام موسى. يتحدث فيه عن العلاقات التي يكوّنها الإنسان، ويكون الحب أساسا فيها : صداقة، زواج، أسرة ... والغريب أنه تحدث في آخر الكتاب عن شروط لابد أن يتوفر عليها الشخص ليكون مثقفا، داعيا كل من قرأ هذه الشروط إلى تقييم نفسه بأن يطرح السؤال : هل أنا مثقف أو نصف مثقف أو لست مثقفا ؟ ومن هذه الشروط :

1- أن يدرس التركيب الطبيعي للعالم الذي نعيش فيه: أن يدرس الطبيعيات والفلكيات ..
2- أن يدرس تطور الأحياء : تطور الحيوان الإنساني بالخصوص.
3 – أن يدرس الحركات الكبرى في التاريخ الإنساني : الحركات الارتقائية التي غيرت مسار الانسان إلى التقدم والتطور.
4- أن يعرف النُظم التي يعيش بها البشر؛ أي نظام المجتمع ونظام الحكومة والعلاقات بين الأفراد (علم الاجتماع، القانون، السيكولوجية، الانتربولوجية ..)
5- أن يعرف أسس القيم البشرية : الأديان والفلسفات البشرية قديمها وحديثها، شرقيها وغربيها.
6- أن يدرس البلاغة البشرية : الأدب والموسيقى والفنون الجميلة ...

       استغربت فعلا بعد قراءة هذه الشروط. فهل فعلا لابد للشخص أن يكون ملمّا بكل هذه المعارف حتى يكون مثقفا، أم أن التخصص في مجال معين أو الإلمام ببعض هذه العلوم، يكفي؟. أظن أن مصطلح "المثقف" قد تغير معناه في هذا العصر، و أصبح عاما؛ إذ صار التخصص في مجال دون آخر (أدب، أو طبيعيات، أو فزياء، أو دين، أو فلسفة ..) يخول صاحبه ليصير مثقفا، ولو في مجاله، مع العلم أن كل متخصص في مجال من هذه المجالات لا ينفك يكون عارفا بمعارف أخرى –ولو سطحيا- خارج هذا التخصص. أما أن يكون ملما بكل هذه العلوم المذكورة أعلاه فهذا شبه مستحيل، خصوصا في هذا العصر، ويؤدي إلى إخراج الكل –تقريبا- من دائرة "مثقف".

تابع القراءة...