اثنا عشر (12) سببا يجعلني لا أرغب في التخلي عن فيسبوك



نشرت جريدة الهوفنغتون بوست إحدى عشرة سببا يجعلك تغلق حسابك في فيسبوك في 2014. أتفق مع غالبية هذه الأسباب ووجدت أنها فعلا تستحق إغلاق حسابي على الفيسبوك لكن، إن الفيسبوك، كغيره من الأمور، سيف ذو حدين، فله سلبيات، لكن له أيضا إيجابيات تستحق الاستفادة منها، و عدم التخلي عنها، ومحاولة الابتعاد والارتياح من كل ما هو سلبي ومضر بالعقل و الراحة النفسية .. و هذه بعض أسباب تجعلني، أنا شخصيا، لا أرغب في التخلي عن الفيسبوك :

1- التواصل مع أصدقاء جدد لهم نفس مستواك الفكري والمعرفي، وأصدقاء صالحين ومفيدين ومرحين ... والذين لن تجد أمثالهم في محيطك الضيق

2- الاستفاد من خبرات الآخرين و التوصل بمعلومات جديدة منهم .

3- تلقي آخر الأخبار والمستجدات، (دولية، وطنية، محلية...) والأخبار الحديثة الوقوع و التي لن 
 يتسنى لك تلقيها في موقع آخر  .

4- مشاهدة آخر مقاطع الفيديو الممتعة والمفيدة والمضحكة ... والتي يشاركها الأصدقاء دون أن تتكبد عناء البحث عنها في اليوتوب، ثم إن هناك مقاطع فيديو لا تحمّل على مواقع أخرى.

5- كل يوم معلومات جديدة ومتنوعة.
 
6- متابعة جديد النشطاء : أدباء، سياسيين، صحفيين، مناضلين .. وتتبع جديد أعمالهم: مقالات، أعمال أدبية، انتقدات سياسية .. كما أنك تتابع جديد و أبسط تحركات أصدقاءك و زملاءك و أفراد عائلتك .. إذ يمكنك الفيسبوك من متابعتهم جميعا في لحظة واحدة، في حين تحتاج إلى أيام أو شهور لمعرفة تحركاتهم من دون الفيسبوك.
 
7- النقاش في مواضيع متعددة، ومحاولة إقناع الآخر بوجهة نظرك، أو محاولة الاقتناع بوجهة نظرة معينة. وتكوين مجموعات من طرف أفراد لهم نفس الاهتمامات لمناقشة قضية معينة و للتوصل بآخر مستجداتها ومناقشتها.

8-  الدفاع عن قضية تؤمن بها وبصحتها، وقد تكون هذه القضية دين، أو قضية ثقافية : أدبية، سياسية، اجتماعية، فلسفية، اقتصادية .. إذ يمكنك الفيسبوك من أن تطلع أكبر عدد ممكن من الناس على هذه القضية وتحاول إقناعهم بها، الشيء الذي لن يتيحه لك المحيط الضيق الذي تعيش فيه.
 
9-  الترويج لمنتوج أدبي أو فلاحي أو صناعي .. إذ يعتبر فيسبوك سوق اقتصادية ممتازة. كما تستطيع الترويج لتدويناتك الجديد لتصل إلى متابعيك و إلى أكبر عدد من القرّاء، إن كنت تملك مدونة.

10- التعريف بمجموعة عمل : جمعية، منظمة، شركة، تعاونية ... والتواصل بين أعضاءها بطريقة معلنة أو سرية ..

11- دعم المحتاجين : فقراء، باحثين، عابرو سبيل ... كما أن قوة التواصل في الفيسبوك قد تنقد من هم في حالات طارئة كالراغبين في الانتحار مثلا .. 

12- المرح
 
و أسباب أخرى متعددة ..
بقلم : محمد منكور

2 التعليقات:

فاطمة الزهراء الصمدي يقول...

فعلا الفيس بوك عالم رائع فيه إيجابيات كثيرة وأهمها

7- النقاش في مواضيع متعددة، ومحاولة إقناع الآخر بوجهة نظرك، أو محاولة الاقتناع بوجهة نظرة معينة. وتكوين مجموعات لها نفس الاهتمامات للتوصل بآخر المستجدات ومناقشتها.
والمقال رائع أيضا..أحسنت

محمد يقول...

أكيد فاطمة الزهراء، النقاش في مواضيع متعددة من طرف أناس متعددين ومختلفين من حيث التكوين والمرجع الثقافي والايديولوجيا، هو أفضل شيء في الفيسبوك تحياتي لك، وشكرا لمرورك

إرسال تعليق